خطوات نحو استقصاء ناجح

الكاتب : علي أحمد الهاشمي
تاريخ النشر : 2018-06-05

خطوات نحو استقصاء ناجح ...
لقد فرضت التكنولوجيا الحديثة ضغوطات كثيرة على العملية الصحفية متمثلة بالخبر الصحفي من خلال وسائل التواصل الاجتماعية التي فرضت نفسها وبقوة من خلال السبق الصحفي الذي اصبح يمثله المواطن الصحفي في نقلة للمعلومة وقد اصبحت الوسائل الاعلامية متأخرة الوصول للقاري من خلال اوقات النشر المخصصة لها كذلك المؤسسات الاعلامية التي غايتها الحصول على الخبر ونشره.
لذلك يجب على الصحفيين والمؤسسات الاعلامية ان تبحث عن البديل الذي يمكنها في البقاء والنزول بقوة للمتلقي والحفاظ على مكانتها الصحفية وجذب روادها الذين يسعون الى معرفة المزيد دون البقاء على وسيله واحدة.
ولهذا يجب ان يكون العمل متفاني ومتقن بحيث يجب ان يتخذوا خطوة جريئة في شق المجال الاستقصائي والبحث والتقصي والولوج فيه من اجل ابراز الجانب العملي والإعلامي لمتابعيها، وهنا يجب ان تطرق المؤسسات الاعلامية والصحفيين ابواب عالم المغامرة الصحفية في الصحافة الاستقصائية لأنها ستدفع بالصحفي في البحث وكشف المستور والتدقيق والغوص في الخفايا من اجل الحصول على المعلومات التي تهم الرأي العام وتوفر لك بيئة خصبة لنشر الحقائق المتوفرة لديه
وقبل ذلك تحتاج الى وضع خطة رصينة ومحكمة للعمل لان عملية التقصي تحتاج الى وقت طويل والخطة تضعك في الطريق الصحيح لإشباع الفضول الصحفي والاستقصائي لديك :
1- تجنب المواضيع المطروحة والمتداولة لدى الكثير من الصحفيين بل تناول زاوية معينة من مواضيع مختلفة كـ .... استغلال الاطفال والعنف الاسري وغيرها من المواضيع.
2- ضع الاطراف التي سترشدك الى كشف ما تبحث عنه وتستطيع من خلالهم البحث ومعرفة ما هو غير ظاهر ومخفي.
3- تأكد من جميع خطواتك محسوبة وتسير ضمن القانون تلافيا للإشكالات التي تسبب لك انحرافا في عملية التقصي الخاصة بك.
4- تتبع اصحاب الاموال الكثيرة التي حصلوا عليها في يوم وليله واصحاب السلطة الذين يسعون الى تسقيط الاخرين من اجل الحصول على غايتهم.
5- احمي نفسك من الاذى وتأكد بان سلامتك اهم من حصولك على التحقيق الاستقصائي لان البحث الاستقصائي من اخطر واكثر مغامرة من انواع العمل الاعلامي الاخرى.
6- اكشف عن المصادر المعلنة والتي تكون سهلة الوصول لان ذلك سيرشدك الى الوصول الى الاصعب ويمكنك من التقصي الدقيق عن ما تريد الحصول عليه.
7- احمي مصادرك الخبرية حتى تمكنك من الحصول على ما تريد دون ان تسبب لهم الخطر وتلافي وقوعهم في اشكالات تنهي حياتهم تأكد من انك تمارس دور رجل المخابرات في لقاء مصادرك الخاصة.
8- الكلمة امانة فيجب عليك ان تصونها وتعمل على ابراز الحقيقة دون اضافة منك او تحييز لجهة ما على حساب الاخرى.
9- حاول ان تكتب استقصائك بطريقة قصصية وتضع فيها عنصر الجذب حتى تتمكن من كسب قراءك بكل سهولة وتكشف لهم الحقائق المخفية عنهم.
10- استخدم الوسائل الحديثة في الحصول على المصادر ومعلوماتك حتى تتجنب ان تغوص في الكلمات الكثيرة والتي ستعطي معلومات جافة للقارئ 

من نحن

منشأة علمية تعنى بتقديم خدمات التدريب وتقديم الإستشارات والدراسات الاستراتيجية في مجال التنمية البشرية للأفراد والمؤسسات. رؤيتنا: نسعى لأن نكون المؤسسة الاولى والرائدة في مجال عملنا من خلال إعتماد أحدث الطرق والنظريات المعرفية التي لا تتعارض مع المنهج الاسلامي وفقاً لمعايير جودة مبتكرة ومتميزة. رسالتنا: تمكين الافراد والمنظمات من المعرفة وبناء قدراتهم لصناعة مستقبل أفضل واكثر سعادة للانسانية.

للتواصل

اتصل بنا

7725981795 00964+
arithacademy@Gmail.com

العراق, كربلاء المقدسة, شارع السدرة - قسم تطوير الموارد البشرية.

Copyright © 2017, Warith Academy for Human Development & Strategic Studies. Designed by Bhaa World